كلامنا : لفظ مفيد كاستقمْ
واسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ : الكلمْ
كلامنا : لفظ مفيد : الكلام المصطلح عليه عند النحاة عبارة عن : اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها
محترزات
التعريف : يمكنك متابعة الفيديو من هنا
فاللفظ : جنس يشمل : الكلام والكلمة والكلم ، ويشمل المهمل نحو : " ديز " ، والمستعمل نحو عمرو. المفيد : أخرج المهمل .
وفائدة
يحسن السكوت عليها : أخرج
الكلمة ، وبعض الكلم : وهو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر ولم يحسن السكوت عليه نحو
: إن قام زيد.
كاستقمْ : الفعل " استقم " في كلام المصنف فإنه كلام مركب من فعل أمر وفاعل مستتر ،
والتقدير : استقمْ أنت .
واسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ : الكلمْ : لا يتركب الكلام إلا من اسمين نحو : " أحمد مجتهد " ، أو من فعل
واسم نحو : " اجتهد أحمد ".
فالاسم
هو : هو الكلمة التي دلّت
على معنى في نفسها غير مقترنة بزمان .
والفعل
هو : هو الكلمة التي دلّت
على معنى في نفسها مقترنة بزمان .
والحرف
هو : هو الكلمة التي لا
تدل على معنى في نفسها ، بل في غيرها .
والكلم
: اسم جنس واحده كلمة ، وهي :
إما اسم نحو " شجرة " ، وإما فعل نحو " قال " ، وإما حرف نحو "
مِنْ ".
والكلم : ما تركّب من ثلاث كلمات فأكثر ، كقولك : إن قام
زيد .
والكلمة : هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد.
فاللفظ الموضوع لمعنى يخرج الكلمات المهملة ـ أي التي ليس لها معنى ـ نحو كلمة
" دَيز " .
والمفرد : فإنه يخرج الكلام ؛ لأن الكلام موضوع لمعنى
غير مفرد .
واحدُهُ كلمة والقول عمّ
وكِلْمٌة : بها كلام قد يؤمّ
وَاحِدُهُ
كلمة : أي أن الواحد من الكلم يسمى كلمة ، وهي : إما اسم
نحو " شجرة " ، وإما فعل نحو " قال " ، وإما حرف نحو "
مِنْ ".
والقَوْلُ عَمّ : أيْ
أنَّ القول يعمّ الجميع ( أي يَشْمَلُ الْكَلَام ، والكَلِم ، والكَلِمَة ) ، فإنَّنَا نستطيع أن نُطْلِق على الكلام قول ، وعلى الكلمة قول ، وعلى الكلم قول .
وكِلْمٌة : بها كلام قد يُؤَمّ : أيْ أن الكَلِمَة قد يقصد بها الكلام. كقولهم في ( لا إله إلّا الله ) "
كلمة التوحيد ".
اجتماع الكَلِم والكَلَام :
قد يجتمع الكلام والكلم في الصّدق ، وقد ينفرد أحدهما .
إن قلنا : " قد حضر المعلم " فإنه كلام ؛ لإفادته معنى يحسن السكوت عليه ،
وكَلم لأنه مركب من ثلاث كلمات.
وإن قلنا : " إن حضر المعلم " فهو كَلِم ؛ لأنه لأنه مركب من ثلاث كلمات ،
ولا يصح أن نقول عليه ( كَلَام ) ؛ لأنه لم يُفِدْ معنى يحسن السكوت عليه .
وإن قلنا : " المعلمُ حاضرٌ " فإنه كلام ؛ لإفادته معنى يحسن السكوت عليه ، ولا يصح أن نقول عليه ( كَلِم) ؛ لأنه مركَّبٌ
من كلمتين .
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا