القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار[LastPost]

تعريف التابع ، وأنواعه ـ شرح ابن عقيل للصف الثالث الثانوي





 

التَّابِعُ وَأَنْوَاعُهُ

يَتْبَعُ في الإعْرَابِ الأسْمَاءَ الأُوَلْ *** نَعْتٌ، وَتَوْكِيدٌ وعَطْفٌ، وَبَدَلْ

س1 : اشرح بيت ابن مالك السابق


شرح البيت : يتبع النعت ، والتوكيد ، والعطف ، والبدل، الأسماء الأول التي سبقتها

فعندما أقول : جاءَ الرَّجلُ الطيِّبُ ، أو : مررتُ بالرجلِ الطيبِ ، أو : رأيتُ الرجلَ الطيبَ

نجد أنَّ : كلمة ( الطيب ) شاركت الاسم الذي يسبقها وهو كلمة ( الرجل ) في الإعراب رفعاً وجَرَّاً ونصباَ


س2 : عَرِّفْ التابعَ مع التمثيل



تعريف التابع : هو : الاسْمُ المُشَارِكُ لَما قَبْلَهُ في إعرابِهِ مُطْلقًا

النَّعْت : حَضَرَ المُعَلِّمُ النَّشِيطُ

التَّوْكِيد : جاءَ زَيْدٌ نَفْسُه

عَطْفُ البَيَانِ : أقْسَمَ بِاللهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرَ

عَطْفُ النَّسَقِ : جَاء زَيدٌ وَ وَليدٌ

الْبَدَلُ : مَرَرْتُ بأخيك زَيدٍ


س3 : تَعْرِيفُ التَّابِعِ : هو : الاسْمُ المُشَارِكُ لَما قَبْلَهُ في إعرابِهِ مُطْلقًا

فَمَا هِيَ تِلْكَ الأسْمَاءُ التي تُشَارِكُ مَا قَبْلَهَا في الْإعْرَابِ ؟


الْأسْمَاءُ التي تُشاركُ ما قَبْلها في الإعرابِ : سائرُ التوابع، وخبرُالمبتدأ ، وحال المنصوب

سائرُ التَّوَابِعِ : تَمَّ ذِكْرُ أمْثلة لها في السُّؤَال رقم 2

خَبَرُ الْمُبْتَدَأ: الْمِعْدَةُ بيْتُ الدَّاءِ

حَالُ الْمَنْصُوبِ : كَلَّمْتُ هِنْدَاً جَالِسَةً


س4 : يَتْبَعُ في الإعْرَابِ الأسْمَاءَ الأُوَلْ *** نَعْتٌ، وَتَوْكِيدٌ وعَطْفٌ، وَبَدَلْ

أعْرِبْ بَيْتَ ابنِ مَالِكٍ السَّابِقِ


يَتْبَعُ : فِعلٌ مضارعُ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الإعْرَابِ : اسم مجرور بحرف الجر( في ) وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلق بالفعل المضارع يتبع

الأسْمَاءَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الأُوَلْ : نعت للمفعول به ( الأسماء ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وتم تسكينه لضرورة الشعر

نَعْتٌ : فاعل للفعل ( يتبع ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

وَتَوْكِيدٌ وعَطْفٌ، وَبَدَلْ : أسماء معطوفة على الفاعل ( نعت ) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة


س5 : يَنْقَسِمُ التَّابِعُ إلَى خَمْسَةِ أنْوَاعٍ . اذْكُرْهَا مَعَ التَّمْثِيلِ


النَّعْت : حَضَرَ المُعَلِّمُ النَّشِيطُ

التَّوْكِيد : جاءَ زَيْدٌ نَفْسُه

عَطْفُ البَيَانِ : أقْسَمَ بِاللهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرَ

عَطْفُ النَّسَقِ : جَاء زَيدٌ وَ وَليدٌ

الْبَدَلُ : مَرَرْتُ بأخيك زَيدٍ


تعليقات