القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار[LastPost]

 



الأمل صفة جميلة يجب على كل إنسان أن يتحلى بها ، فهذه الصفة تساعد الإنسان على التغلب على المشكلات ومواجهتها ، فكلما تواجدَ الأمل انخفضت المشكلات .

كما أن الأمل يرتبط بصفات أخرى منها ( الصبر والتفاؤل )

والأمل هو أن تكون واثقاً بالله مطمئناً لرحمته وفضله ، وأن تنظر للحياة نظرة المتفائل ، فلا تترك نفسك لليأس ؛ حتى لا يتملكك الانطواء والعزلة ، والذي بدوره يسبب انعزال الفرد عن المجتمع المحيط به .

ولكن كيف يمكننا أن نجعل حياتنا مليئة بالأمل ؟

ـ عليك بالثقة في الله ، وأن الأمور السيئة التي تحدث ، إنما هي أمور عارضة لن تستمر ، يقول تعالى : " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ".

ويقول تعالى في آية أخرى : " يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ".

وانظر إلى قول الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ

دع الأيام تفعـل مـا تشـاء

وطب نفساً إذا حكم القضـاء

ولا تـجزع لحادثـه الليالـي

فما لحوادث الدنيا بقـاء

ـ التحدث مع من ترى أنهم قريبون إلى قلبك ، ويمكنك الثقة بهم ، فهذا الأمر إنما يساعدك في إزاحة كم كبير من الضغط عليك وإبعاده عنك ، ولكن عليك اختيار الصديق الحق ، الذي تعلم أنه يريدك أن تكون سعيداً في حياتك ، من خلال مواقفك الحياتية معه .

ـ عليك بتلاوة القرآن الكريم ، فما أجمل الحياة مع التلاوة ! ، إن تلاوة القرآن الكريم تكون بمثابة شحنات إضاءة للقلب ، فإذا تركنا قراءة القرآن ، ذهب النور من القلب ، وأصبح مظلماً ، فريسة سهلة للاكتئاب والعزلة والانطواء والخوف واليأس .

 إن الأمل له تأثير كبير في حياة الفرد ، فهو يساعده على النشاط والحيوية ، كما يعطيه طاقة إيجابية تساعده على الإنتاج والإبداع .

وبما أن الأمل له تأثير كبير على الفرد ، فحتماً سينتقل ذلك إلى المجتمع ، الذي سيؤثر الأمل فيه ليصبح مجتمعاً متطوراً ومنتجاً ، وفعالاً بين المجتمعات ، كما أن الأمل سيساهم في حل كثير من المشكلات التي تواجه المجتمعات .

يقول الله تعالى: فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ " .

يقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ " .

 

 


تعليقات