القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار[LastPost]

 

فصل الربيع هو أحد فصول السنة المتميزة الذي يأتي عقب انتهاء فصل الشتاء ، وقبل مجيء فصل الصيف ، كما أنه الفصل الذي قيل عنه ، أنه نصفُ فصلٍ يقع بين الفصل البارد والفصل الحار .  يبدأ فصل الربيع في 21 مارس من كل عام ، ويستمر لثلاثة أشهر ، وينتهي في 21 من شهر مايو .

يتميز فصل الربيع بجوه المعتدل وسمائه الصافية ، وتَفَتُّحِ الأزهار وتغريد الطيور ، وأمور كثيرة أخرى تكسو الطبيعة جمالاً رائعاً ، كما يتمتع فصل الربيع بجمال استثنائي وفريد من نوعه في كل منطقة من العالم .

إنَّ القرآن الكريم لا يذكر فصل  الربيع  صراحة ، لكن هناك الآيات التي تعطي إشارات رائعة وحيوية للربيع وبركاته وآثاره، هذه الآيات التي تشير إلى الغيوم والمطر والماء والنباتات والأشجار والفواكه وغيرها من العلامات الطبيعية ، وجميعها تتحدث عن الربيع. 

ومن بين هذه الآيات قوله تعالى : " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ( الزمر -٢١) "

والمعنى : أنَّ هذا الماء الذي أنزله- سبحانه - بقدرته من السماء، قد سلكه ينابيع في الأرض ، ثم يخرج بسبب هذا الماء زرعا مختلفا في ألوانه وفي أشكاله، فمنه ما هو أخضر ومنه ما هو أصفر، ومنه ما ليس كذلك مما يدل على كمال قدرة الله ـ تعالى ـ

وقوله ـ تعالى ـ : ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطاماً بيان لمظهر ثالث من مظاهر قدرته- عز وجل .

ولقد سأل الْأَصْمَعِيّ أعرابياً : بِمَ عَرَفْتَ رَبَّكَ ؟ فَقَالَ: الْبَعْرَةُ تَدُلُّ عَلَى الْبَعِيرِ، وَآثَارُ الْأَقْدَامِ يَدُلُّ عَلَى الْمَسِيرِ، فَسَمَاءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ، وَأَرْضٌ ذَاتُ فِجَاجٍ، أَلَا تَدُلُّ عَلَى اللَّطِيفِ الْخَبِيرِ؟

تَأَمَّلْ فِي نبات الْأَرْضِ وَانْظُرْ  *** إِلَى آثَارِ مَا صَنَعَ الْمَلِيـكُ

عُيُونٌ مِنْ لجين شاخصـات  *** بأحداق هِيَ الذَّهَبُ السَّبِيكُ

عَلَى قُضُبِ الزَّبَرْجَدِ شَاهِدَاتٌ  *** بِأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ لَــهُ شَرِيكُ

وأنَّ مُحَمَّداً خَيْـرُ البَرَايـا  *** إلى الثَّقَلَيْنِ أَرْسَلـَهُ المَلِيـكُ

كما أنَّ فصل الربيع يصاحب  أيام النسيم التي لها طقوسٌ شعبية عند المصريين حيث لا تجد بيتاً يخلو من بعض ألوان الطعام الشهيرة مثل سمك الرنجة والفسيخ والبيض الملون وغيرها ، كما تكثر فيه النزهات إلى الحدائق العامة وبعض المرافق الأخرى للاستمتاع بجوه الجميل .

  

تعليقات